TRAVEL AND ADVENTURES BLOGS ✈️ " ABDELADIM TMARI "✈️

Actualités

Jbel Kelti - جبل كلتي

 جبل كلتي ⛰️ 😍 ،إقليم تطوان 🥰 سلسلة جبال الريف المغرب 🇲🇦


جبل كلتي المَهيب أعلى قمة جبلية بإقليم تطوان بإرتفاع 1926 متر عن سطح البحر و من أعلى عشر قمم جبلية بالريف الغربي ، يعتبر من أصعب القمم تسلقا بشمال المغرب حيث أن زاوية الإنحدار في 900 متر الأخيرة تتعدى 70 درجة كما تصل في بعض النقاط لـ 90 درجة .

📺 

يتواجد جبل كلتي بجماعة أولاد علي منصور بقبيلة بني حسان على بعد 30 كيلومتر جنوب مدينة تطوان و هو ضمن جزء التطواني من المنتزه الوطني لتالاسمطان . جيولوجيا يتشكل من الحجر الجيري “Calcaires et Dolomies” ، حيث أن تكوينه كان قبل 200 مليون سنة ” Lias inf /Trias moy” .


يعتبر المناخ بجبل كلتي رطبا كما يتميز بتساقط الثلوج بكثافة خلال فصلي الشتاء و الربيع ، مما أعطى فرصة للحفاظ عل تنوع البيولوجي و إيكولوجي مهم بالجبل .



 إكتسب الجبل في السنوات الأخيرة شهرة واسعة في شمال المغرب نظرا لجمالية الحياة البرية به.


 💙 مسارات جبل كلتي

تذكير : من الضروري الذهاب رفقة شخص مرشد سبق له زيارة المكان ، كما يُفضل وقت القيام بهذه المغامرة بين فترة نهاية شهر مارس و بداية شهر يوليوز ، تفاديا للتغيرات الجوية بالقمة ، و القيام بها في يومين .


مسارات جبل كلتي من أصعب المسارات الجبلية في شمال المغرب ، و أهم مسارين يتم إتباعهما للوصول إلى قمة كلتي هما :


💠 – المسار الأول : تكون إنطلاقته من تطوان عبر حافلة (7 دراهم ) متوجهين لمركز الحمراء بني حسان ، و منه الإنطلاقة لمدشر بطارة ثم مدشر أدار بقبيلة بني حسان ، بالنسبة لأصحاب اللياقة البدنية العالية يمكنهم الإنطلاقة في نفس اليوم لجبل كلتي من الممر الجبلي المحادي للجدار الصخري “جماعة القرن” نحو سيدي بخت و منه إلى القمة . أما بالنسبة لمتوسطي اللياقة فيفضل المبيت بمدشر أدار قبل التوجه غدا صباحا لقمة جبل كلتي أو التخييم بضريح سدي بخت سالكين نفس الممر المشار إليه أعلاه نحو القمة .


💠– المسار الثاني : تكون إنطلاقته من تطوان متوجهين عبر حافلة (7دراهم) لواد لاو ثم التوجه إلى مدخل واد إفرطن على بعد 25 كيلومتر سالكين الطريق الإقليمية ” واد لاو – دار أقوبع ” . ثم الإنطلاق من قاع العقبة الهدف هو التوجه لمدشر تامالوت بجماعة أولاد علي منصور على السفح الشمالي لجبل كلتي ، يفضل المبيت بمدشر تامالوت على إرتفاع 1100 متر حيث يوجد هناك مأوى عبد السلام أحنين (أو التخيم) لأخد قسط من الراحة و من ثم متابعة السير غدا في الصباح الباكر نحو القمة .


عند الإقتراب من القمة تتواجد أسهم ملونة تساعدك على سلك الممر المناسب ، يفضل القيام بهذه المغامرة الجبلية في يومين قصد الإستمتاع بالمناظر الطبيعية و إتاحة الفرصة للكل بالوصول للقمة بأقل قدر ممكن من المجهود البدني .


مصدر النص ::

https://www.tetouanclub.com/mont-kelti-tetouan/



#جبل_كلتي

#سلسلة_جبال_الريف 

#إقليم_تطوان

#شمال_المغرب 

ا #jbel_kelti

#تلاسمطان #سلسلة_جبال_الريف #تطوان #جبالة







































Aucun commentaire